قيثآرة حزن
الجنس : البلد : عدد المساهمات : 1166 نقاط : 1381 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 العمر : 30 الموقع : اطهر بقعة (مكة المكرمة) المزاج : كيف تعرفت علينا : عن طريق قوقل ŞறŞ : " يـآرب إن أعطيتني نجاحاً فلا تـأخذ تواضعي
واذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسأت إلى الناس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أساء النـاس إلي فمنــحني شجاعة العـفو "
آآآآآآآآآآمين يارب العالين
Time :
| موضوع: أختاه هل أنتِ حريصة على الأمانة العلمية وعدم السرقة ؟موضوع للحوار الخميس مارس 25, 2010 3:09 am | |
| السلام عليكم أخواتي الكريمات : أخواتي الكريمات أود أن أهمس في أذن كل أخت مؤمنة تخشى الله وتخاف أليم عقابه وحريصة على الأمانة والوفاء كلمات .... أخواتي في الله نحن في عالم الشبكة العنكبوتية هذا العالم الفسيح والمليء بالأشباح والذي يعج بأفكارنا وهمومنا وانشغالاتنا فيه وجدنا متنفسا لنا طبعا لمن يحسن استخدام الانترنت استخداما صحيحا ويراقب الله في السر والعلن وجعل من هذه الوسيلة منبرا للدعوة إلى الله ولنشر العفة والأخلاق الفاضلة ونبذ كل رذيلة أختي الكريمة أثناء تصفحك للانترنت قد تصادفين مواضيع قيمة سطرتها أقلام هي خفية عنك قد تعجبين بفكرة أصحاب تلك الأقلام فتروحي تقتبسي منها فكرة تضمنيها لك وتنسبينها لنفسك وتتفردي بها وتنشريها في منتداك دون التصريح ولا حتى التلويح والإشارة إلى مصدر نقلك للموضوع أو ذكر صاحب الموضوع أو صاحب الفكرة ودون ما تشعرين يمر صاحب الموضوع عبر صفحات الانترنت ليجد موضوعه في غير مكانه ومنسوب لغير قلمه فيفاجئ بقلم آخر سرقه وضمه لنفسه دون خوف من الله ولا رقابة ولا حركة في الضمير ولا حياء وربما يتألم صاحب الموضوع ويحزن ليرفع يده إلى السماء ويقول : يا رب لن أسامح من سرق جهدي وعصارة فكري دون ما يصرح : حسبي الله ونعم الوكيل ألا تخافي الله وأنتي تتمتعين بشهرة وديع صوت على حساب الآخرين ؟ وهل أنت راضية عن نفسك وسعيدة بسرقتك ؟؟؟؟ فإن الشهرة شهوة يسعى إليها كثير من الناس، لا سيما أصحاب النفوس الضعيفة، والضمائر الميتة فقد روى مسلم في صحيحه [152] عن أبي هريرةـ رضي الله عنهـ قال: سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول: »إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتى بهفعرفه نعمه فعرفها، قال: ما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت، قال: كذبت،ولكنك قاتلت لأن يقال جريء فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار،ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتى به فعرفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها؟قال: تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالموقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار،ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتى به فعرفه نعمه فعرفها قال: فماعملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال: كذبتولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار«. على الأقل أختي الكريمة لو نقلتي ثم نسبتي ما نقلتي لأهله وعندما يصادف صاحب الموضوع أمانتك ووفائك يحمد الله على انتشار الخير ويشكرك ويدعو لك عن ظهر الغيب لتكوني شريكته في الأجر أختاه .... رفقا بأقلام .... لا تستحق التعدي عليها وعلى حرمتها واعلمي أن أصحابها سيحاجونك يوم القيامة وستسألين عن جرمك ويكفي فضيحة الدنيا عار قبل فضيحة يوم القيامة حين تزيغ الأبصار وهنا أختي الكريمة انقل لك كلام لأهل العلم في هذا الباب قال عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق فإنَّ من أبرزِ خصالِ طالب العلم تمتعه بالأمانة العلمية ، و التي بها يَثِقُ الناسُ بما يحويه من علم ، و يعرفون مدى تأثره بالعلم ، و قيمة العلم التزكوية .و هذه الأمانة حثَّ عليها العلماءُ قديماً ، و جاءت بها النصوصُ قبلُ ، و حين نخصُّ بها السالكين طريق العلم فإن أمانتهم العلمية منقسمةٌ إلى أقسامٍ عِدَّةٍ :القسمُ الأول : الأمانةُ في الأخذ للعلم .القسمُ الثاني : الأمانةُ في النقل .القِسمُ الثالث : الأمانةُ في الطَّرْح .الأمانةُ في الأخذ للعلم و هذا القسمُ مما عمَّ الإهمالُ له من قِبَلِ كثيرين من طلاب العلوم ، فلا ترى _ غالباً _ أثراً لأمانةِ طلبِ العلم لديهم ، و أمانة الطلب تتلخَّصُ في أشياءَ :أولها : سلوك الطريقِ المعروفة ، فإن للعلم طرقةً معلومةً سلكها العلماء ، و اعتنوا بتقرير أصولها و قواعدها ، و أما السلوك لطريقة لمْ تُسْلَكْ و لم تُطْرَقْ فلا يَمتُّ إلى الأمانةِ بشيء .و الأمانةُ العلمية هنا ترتكزُ على قاعدة مهمةٍ وهي : التدرُّجُ ، و هو التنقُّلُ من الفاضل إلى الأفضل ، و من الصغير إلى الكبيرالنقلُ نوعان :الأول : نقلٌ بالنَّصِّ ، و هذا غالبُ ما عليه الأكثرون ، و لِيُلاحَظ فيه : الحرصُ على أن يكون النقلُ معتمداً من قِبَلِ المنقولِ منه ، و الاعتمادُ قسمان :القسمُ الأول : اعتمادُ قولٍ هو العمدةُ فيما قرره المؤلفُ ، فبعضٌ _ كثيرٌ _ من العلماء يتخذون أقوالاً تُنقلُ عنهم و تنتشرُ في آفاق الأرض ، ثم يتغيَّرُ رأي العالمِ إلى غيره ، و محلُّ قولهِ الأخير محلاّن :الأول : كتابٌ يؤلفه هو مؤخراً فيُعتمدُ عنه .الثاني : تقرير طلابه ذلك عنه في كتبهم .القسم الثاني : النظرُ في تقارير طلابه الإثبات عنه ، فلصوق الطالب بشيخه ، و لزومه درسه ، مما يتأكدُ فيه كينونةُ ما يقرره الطالب مُعتمد شيخهانتهى :::: كلامه
وإليك هنا كلام الدكتور محمد بن عبد العزيز المسند في باب الأمانة العلمية قال حفظه الله : الأمانة العلمية تقتضي نسبةَ كلِّ قولٍ إلى قائله ، وكلَّ جهدٍ إلى باذله أياً كان الجهدُ أو القائل، وإنّ تعمد الإخلال بذلك دليل على الإفلاس ، وحبُّ الشهرة والظهور على حساب الآخرين ، وقد ورد في الحديث الشريف : (( المتشبع بما لم يُعط ، كلابس ثوبي زور )) . وصور الإخلال بالأمانة العلمية كثيرة جداً ، فمنها أن يعمد الإنسان إلى كتاب ما، فينقل منه نصاً أو فصلاً دون أن يُشير إلى ذلك في موضعه، وأقبح منه أن يعمد إلى عدة كتب ، أو أجزاء من كتابٍ واحد ، فينشرها مع غيرها في كتاب واحد باسمه هو ، وبعنوانٍ مقارب ، دون أن يُشير إلى ذلك ، وربما أضاف إليها صفحاتٍ معدودة من عنده، نقلها من هُنا أوهناك ليبرر لنفسه هذا العمل ، أو ليوهم القارئ أنَّهُ بذل جهداً .
ومنها : أن يقوم بتلخيص كتابٍ ما ، ونشرهِ دون الإشارة إلى الأصل ، وقد قام عددٌ من الإخوة بتلخيص عددٍ من الكتب على صفحات مجلة الدعوة ، دون الإشارة إلى الأصل ، وقد كنت أظنُّ أنَّ هذا هو منهجُ المجلة فيما يتعلقُ بتلخيص الكتب ، لكني رأيت كتباً أخرى ، قام بعض القراء بتلخيصها في المجلةِ مع الإشارة إلى الأصل ، فعجبت من صنيعِ أولئك الإخوة ، فما كان يُضيرهم لو أنهم أشاروا إلى الأصل لتتم الفائدة ، إن كانوا حقاً يريدون الفائدة . ومنها أن ينقل نصاً من كتاب ناقل من مصدر آخر ، فيشيرُ إلى المصدر الأول المنقول منه، مع إغفال ذكر المصدر الوسيط الذي نقل هو منه ، مع أنَّه لم يرجع إلى المصدر الأول ، ومقتضى الأمانة العلمية أن يُشير إلى المصدرين جميعاً ، فيقولُ : انظر كتاب كذا ، نقلاً عن كتاب كذا ، إلاَّ أن يكون قد رجع بنفسه إلى المصدر الأول ، فلا حرج حينئذ . هذه أبرزِ صورِ الإخلال بالأمانة العلمية ، وهُناك صورٌ أخرى كثيرة .. أمَّا الدوافع لمثل هذا العمل ، فمن أهمها ما ذكرته أنفاً من حبِّ الظهور والشهرة على حساب الآخرين، ومنها الحسد الذي يقعُ كثيراً بين الأقران، فيحملُ ذلك على كتمان جهودهم وإخفائها، ومنها الإفلاس ، فيلجأ إلى سرقةِ جهودِ الآخرين بشكلٍ فج، ثم يغفل الإشارة والإحالة إليها في موضعها حتى لا يفتضح أمره ، ويعلم الجميع إفلاسه، ومنها الكسب المادي، كما تفعل بعض دور النشر، إلى غير ذلك من الدوافع .
والمقصود أنَّي أوصي نفسي وجميع الإخوة الدعاة، والكتّاب ودور النشر، أن يحرصوا أشدَّ الحرص على الأمانة العلمية ، وعدم الإخلال بها ، مع نسبةِ كل جهدٍ إلى صاحبه ، والحذر من سرقةِ جهود الآخرين ـ بأيِّ شكلٍ من الأشكال ـ والمتاجرة بها ، فإنَّ ذلك من الظلم المبين، والاعتداء المشين ، ولستُ أبرىء نفسي، فلربما وقع مني شيءٌ من ذلك سهواً أو بلا قصد ، فإن كان قد حصل شيءٌ من ذلك، فإنِّي أبرأُ إلى الله منه انتهى كلامه...... إذا أختي الكريمة ألا يكفيك هذا الكلام لتكفي عن سرقة جهد الأنام أين الضمير والأمانة ألم نتعلم من الإسلام الأمانة والوفاء والصدق لهذا غاليتي إليك مجمل الخطاب جمعته لك في هذا الباب لعلك ترتدعي عن التعدي على حرمات أولي الألباب
بارك الله فيك وبلغك الله الهدي والرشاد ووفقك وإياي لإخلاص النية لتدرك الأجر ويرضى عنك رب الأرباب
منقووووووووول
| |
|
[[خذني بحضنك]]
الجنس : البلد : عدد المساهمات : 675 نقاط : 837 تاريخ التسجيل : 24/02/2010 الموقع : بـدنيا هان الغلا فيهااا المزاج : ŞறŞ : ﻬஐ¤ღ ღ¤ لــ نظـــــــرة ـــي اربكــت عقـــوــول البشــــــر ﻬஐ¤ღ ღ¤ Time :
| موضوع: رد: أختاه هل أنتِ حريصة على الأمانة العلمية وعدم السرقة ؟موضوع للحوار الخميس مارس 25, 2010 1:13 pm | |
| اللهم اميــــــن جــــــزاك الله خيـــــر اختــــــي وأفاااد بك الاسلام والمسلمين تقبلي فائـــــــق احترامي | |
|
قيثآرة حزن
الجنس : البلد : عدد المساهمات : 1166 نقاط : 1381 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 العمر : 30 الموقع : اطهر بقعة (مكة المكرمة) المزاج : كيف تعرفت علينا : عن طريق قوقل ŞறŞ : " يـآرب إن أعطيتني نجاحاً فلا تـأخذ تواضعي
واذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسأت إلى الناس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أساء النـاس إلي فمنــحني شجاعة العـفو "
آآآآآآآآآآمين يارب العالين
Time :
| موضوع: رد: أختاه هل أنتِ حريصة على الأمانة العلمية وعدم السرقة ؟موضوع للحوار الجمعة مارس 26, 2010 12:47 am | |
| جزاااااااااااااك الله خيرا على المروووووووووور دمتي بحفظ الرحمن | |
|
Alwathiqah
الجنس : البلد : عدد المساهمات : 2104 نقاط : 2759 تاريخ التسجيل : 04/01/2010 المزاج : ŞறŞ : Time :
| موضوع: رد: أختاه هل أنتِ حريصة على الأمانة العلمية وعدم السرقة ؟موضوع للحوار الثلاثاء مارس 30, 2010 8:12 am | |
| صدقتي بس معروف أنه منقول لأن المواضيع متشابهه بمعظم المنتديات
| |
|
قيثآرة حزن
الجنس : البلد : عدد المساهمات : 1166 نقاط : 1381 تاريخ التسجيل : 07/02/2010 العمر : 30 الموقع : اطهر بقعة (مكة المكرمة) المزاج : كيف تعرفت علينا : عن طريق قوقل ŞறŞ : " يـآرب إن أعطيتني نجاحاً فلا تـأخذ تواضعي
واذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي
وإذا أسأت إلى الناس فامنحني شجاعة الاعتذار
وإذا أساء النـاس إلي فمنــحني شجاعة العـفو "
آآآآآآآآآآمين يارب العالين
Time :
| موضوع: رد: أختاه هل أنتِ حريصة على الأمانة العلمية وعدم السرقة ؟موضوع للحوار الأربعاء مارس 31, 2010 1:41 am | |
| | |
|